languageFrançais

مسيرات ووقفات احتجاجية تنديدا بجرائم الاحتلال في عدد من الجهات

نظم عدد من المواطنين ومن مكونات المجتمع المدني من مختلف الولايات والجهات مسيرات ووقفات احتجاجية نصرة للشعب الفلسطيني، والتنديد بالمجزرة التي قام بها الاحتلال إثر قصفه مستشفى المعمداني بغزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني.

وقفة تضامنية بقفصة

وانتظمت بقفصة وقفة مساندة للشعب الفلسطيني، وتنديدا بالقصف المتواصل الذي يشهده قطاع غزة وخاصة بالقصف الوحشي لمستشفى المعمداني، رفع  المشاركون في الوقفة عدة شعارات تعبر عن مساندة الشعب الفلسطيني وطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان.

المئات يتجمّعون في مدنين

وتجمّع المئات من المواطنين في كل من مدنين وجرجيس وبن قردان لنصرة غزة ضد الهجمات التي تطال أطفال ونساء غزة.

وأشاد المتظاهرون بالموقف التونسي الذي وصفوه بالمشرف في نصرة القضية الفلسطينية، ودعوا رئيس الجمهورية للإجتماع بالدول الداعمة للكيان الصهيوني لإبلاغهم بالموقف الرسمي للجمهورية التونسية، وفق تعبيرهم.

 

وشهدت مدينة حومة السوق بجربة عديد التحركات صباح الأربعاء 18 أكتوبر 2023 تضامنا مع الشعب الفلسطيني.  حيث كانت البداية بالتحركات  التلميذية التي تمثلت في مسيرات خرجت من مختلف المؤسسات التربوية ليكون اللقاء وسط المدينة ثم الاتجاه إلى مقر الإتحاد المحلي للشغل.

وانطلقت مسيرة حاشدة جابت عديد شوارع المدينة رفع و ردد خلالها الجموع الغفيرة من المشاركين فيها عديد الشعارات المساندة للشعب الفلسطيني و المنددة و المستنكرة للعمليات الاجرامية و التقتيل الجماعي للفسطينيين.  كما نادى المحتجون بالتدخل العاجل للحكومات العربية للدفاع عن الوقوف إلى جانب الفلسطينيين 

شعارات لنصرة الشعب الفلسطيني في تطاوين

كما نفذ عدد من أهالي تطاوين وقفة إحتجاجية بساحة الشعب رفعوا خلال شعارات نصرة للشعب الفلسطيني مع التنديد بتواصل بجرائم جيش الاحتلال وأخرها مساء اليوم قتل المئات من خلال قصف المستشفى.

كما ندد الحاضرون بمواقف عدد من الدول وصمتها تجاه ممارسات الكيان الصهيوني بالاضافة الى الغضب حول صمت الدول العربية و موقف الجامعة العربية.

نابل: وقفة احتجاجية دعما لغزة

وفي نابل، نفّذ مساء اليوم عدد من المواطنين وقفة احتجاجية بحضور ثلة من ممثلي المنظمات الوطنية بالجهة على غرار الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والفرع الجهوي للمحامين بنابل.

وخلال الوقفة رفع المحتجون شعارات منددة بالجرائم الصهيونية وبصمت العالم، كما عبروا عن دعمهم لحق الفلسطينيين في الدفاع عن وطنهم المغتصب، حسب ما نقلته مراسلة موزاييك في نابل سهام عمار.

باجة: وقفة تضامنية احتجاجا على قصف مستشفى المعمداني في غزة

وتجمع العشرات من المواطنين أمام قصر بلدية باجة في حركة احتجاجية على هذه الجريمة الشنيعة، رافعين شعارات تنادي بضرورة تجريم التطبيع وداعين الزعماء العرب إلى التحرك لنصرة القضية الفلسطينية. وقام أحد المحتجين بحرق العلمين الاسرائيلي والأمريكي، حسب ما نقله مراسل موزاييك في باجة إيهاب النفزي.

صفاقس: مسيرات حاشدة بالآلاف منددة بمجازر الكيان المحتل  

كما تشهد مدينة صفاقس هذه الليلة مسيرات حاشدة لأبناء الجهة من مختلف الفئات والأعمار تنديدا بالمجزرة المروعة في حق المدنيين العزل والأطفال والنساء في فلسطين في المستشفى الاهلي المعمداني بغزة.

وقد جابت هذه المسيرات الحاشدة العديد من شوارع صفاقس بباب بحر وباب الجبلي وخاصة مجيدة بوليلة مع  وقفة ضخمة قبالة دار فرنسا بصفاقس تندبدا بالدعم الامريكي والغربي لجيش الاحتلال وتم رفع اعلام تونس وفلسطين وترديد العديد من الشعارات المطالبة بوقف هذه المجازر  إلى جانب المطالبة بتحرير كل فلسطين ودعم ابناء غزة والمطالبة باحالة قادة الكيان المحتل من السياسيين والعسكرين على المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب إلى جانب المطالبة بوقف العدوان الهمجي على قطاع غزة. 

وتتواصل المسيرات في شوارع المدينة مع وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية صفاقس. 

وتجوب شوارع صفاقس منذ صباح اليوم الأربعاء 18أكتوبر 2023 مسيرات حاشدة لابناء الجهة نصرة للأقصى وغزة وفلسطين وتنديدا بالجرائم البربرية  التي يرتكبها الكيان المحتل بحق الرضع والأطفال والنساء والشيوخ  على كامل تراب فلسطين وخاصة في قطاع غزة الذي يعيش تحت القصف والتدمير  والتهجير  والتقتيل.

 وتعتبر مسيرة اليوم في صفاقس من أضخم المسيرات التي عرفتها الجهة مؤخرا من خلال مشاركة الالاف. وقد دعا الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس للمشاركة الجماعية في المسيرة.

وانطلقت المسيرة التي شارك فيها حوالي 20 الف من أمام دار الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وعبرت من جانب الكورنيش فساحة المقاومة بباب القصبة ثم شارع 18 جانفي فشارع الشهداء إلى باب الجبلي تم خلالها رفع اعلام تونس وفلسطين وبحضور ومشاركة الاف من الطلبة والتلاميذ.

وقال الاتحاد الجهوي ان هذه المسيرة جاءت انتصارا لأهل غزة ضد الصهيونية وتنديدا بالمجزرة الاخيرة التي ارتكبها الكيان المحتل  في مستشفى المعمداني بغزة والقتل الجماعي للأبرياء.  وقد عبر المشاركون في المسيرة عن اعتزازهم بصمود المقاومة الفلسطينية وبطولاتها أمام آلة حرب الكيان المحتل. 

كما طالبوا فصائل المقاومة بالرد على جرائم الحرب ونادوا بتحرير كل فلسطين ودعم المقاومة ونصرة ابناء غزة ورفع الحصار الظالم عليهم وايصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة مع الدعوة إلى احالة قادة الكيان المحتل من السياسيين والعسكرين على المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب إلى جانب المطالبة بطرد سفراء الدول  المساندة للعدوان  وبتجريم التطبيع مع الكيان المحتل واعتبار ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية. 

ولا تزال المسيرات مستمرة في صفاقس مع عدة وقفات أمام دار فرنسا بصفاقس  رافضة للموقف الفرنسي المؤيد للعدوان  

سيدي بوزيد: مسيرة للتنديد بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة

وانتظمت بمدينة سيدي بوزيد مسيرة شعبية شارك فيها عدد هام من مكونات المجتمع المدني ورفعوا خلالها العديد من شعارات المنددة بالجرائم  التي يرتكبها العدو الصهويني في حق الفلسطينين 

كما دعا الإتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد، جميع النقابيين والشغالين والعمال وكافة أطياف المجتمع المدني والمواطنين إلى التجمع أمام دار الاتحاد الأربعاء 18 أكتوبر 2023 بداية من الساعة العاشرة صباحا.

باجة: تجمع ضخم ومسيرة حاشدة نصرة لغزة وفلسطين

وعاشت مدينة باجة صباح اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 ، على وقع تجمع كبير ومسيرة حاشدة جابت اكبر شارعين ،وذلك نصرة لغزة خصوصا وللقضية الفلسطينية عموما .

وكانت الانطلاقة مع حوالي التاسعة صباحا بتجمع ضخم وتلقائي للتلاميذ أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل وسط المدينة ،ثم التحق بهم السياسيون والنقابيون ومختلف ممثلي المنظمات الجهوية وعموم المواطنين، لينطلق الجميع في مسيرة حاشدة سلمية جابت اكبر شارعين بباجة.

وألقى سمير الشفي الأمين العام المساعد باتحاد الشغل كلمة بارك من خلالها الحضور الشبابي عموما والتلمذي خصوصا وتم رفع وترديد عديد الشعارات وابرزها "الشعب يريد تجريم التطبيع " والروح بالدم نفديك فلسطين "